اسس ومعايير اختيار اسم النطاق

اسم النطاق وهو عنوان موقعك الالكترونى على شبكة الانترنت وهو ببساطة يشبة عنوان مقرك الادارى فكلما كان سهلا ومختصر كلما سهل الوصول الية وكلما اتاح لزوارك تذكرة ولهذا فهناك اسس ومعايير يجب ان تراعيها عند اختيار اسم النطاق وعند اختيار الشركة التى ستقدم لك خدمات الاستضافة وحجز اسم النطاق . والان هيا بنا نتعرف على الاسس والمعايير التى يجب ان تراعيها عند اختيار اسم النطاق ولماذا .

حدد هدفك من الموقع

يجب فى البداية وقبل اختيار اسم النطاق ان تعرف ما هو الهدف من انشاء وتصميم موقعك الالكترونى وذلك لتحديد اى نوع من انواع المواقع الالكترونية سيكون موقعك فاذا كنت ستقوم بانشاء موقع لشركتك فسيجب ان يحتوى العنوان على اسم الشركة واما اذا كان الموقع لتقديم خدمات او للتجارة الالكترونية فيجب ان يتضمن اسم الموقع نوع النشاط او المنتج الذى تقدمة .

وعلى سبيل المثال هناك شركات تقدم خدمات الاستضافة وحجز اسم النطاق فقط فيجب ان يحتوى اسم النطاق الخاص بموقعها الالكترونى على كلمة DOAMIN NAME OR HOSTING وذلك لمساعدة محركات البحث على تقديم الموقع ضمن النتائج الاولى لمن يقومون بالبحث عن كلمة الاستضافة وحجز اسم النطاق وهذة من اولى قواعد تحسين محركات البحث .

واما كانت الشركة تقدم العديد من الخدمات من ضمنها الاستضافة وحجز اسم النطاق وتصميم المواقع الالكترونية وبرمجة وتطوير المواقع وخدمات تحسين محركات البحث فسيكون من المستحيل جمع جميع الخدمات فى اسم النطاق ولهذا سيتم باختيار اسم الشركة فقط والتى يعرفها الناس

حدد محتوى الموقع

بعد تحديدك للهدف من الموقع ستستطيع بالفعل تحديد محتوى الموقع الالكترونى والذى سيساعدك على حجز اسم نطاق بامتداد محدد من امتدادات اسماء النطاق وعلى سبيل المثال اذا كان محتوى الموقع يحتوى على مجرد معلومات فقد يتم اختيار الامتداد .info واما ان كان محتوى الموقع الالكترونى يحتوى على معلومات تعليمية او مواد علمية فقد يتم اختيار الامتداد .Edu واذا كان محتوى الموقع يحتوى على محتوى حكومى او تابع لهيئة حكومية فقد يكون الانسب اختيار الامتداد .Gov وغيرها من امتدادات اسم النطاق والتى سبق شرحها فى مقال سابق .

حدد المنطقة الجغرافية

تحديد المنطقة الجغرافية التى يستهدفها الموقع سيكون مهم جدا فى اختيار اسم النطاق والاختيار امتداد الموقع من خلال العشرات من امتدادات اسماء النطاق وعلى سبيل المثال اذا كانت الموقع يستهدف تقديم خدمات داخل جمهورية مصر العربية فقط فقد يكون الاختيار الانسب هو .com.eg او .eg واذا كان الموقع يستهدف دولة الامارات مثلا فقد يكون الاختيار الامثل هو .com.au او .au وهكذا فان تحديد المنطقة الجغرافية التى سيقدم الموقع الالكترونى خدماتة اليها مهم جدا خاصتا لخدمات تحسين محركات البحث التى تهتم كثيرا بالتصنيف الجغرافى للموقع . وهناك طرق للحصول على امتدادات اسم النطاق الجغرافى وقد تم شرحها فى مقال سابق .

تاكد من ملكيتك لاسم النطاق

اسم النطاق كما اتفقنا هو بمثابة عنوان موقعك الالكترونى وهو يشبة عنوان مقرك الادارى ومن الطبيعى ان تمتلك سند ملكية او ايجار يثبت انك صاحب التصرف فى هذا العنوان وانك المالك لة . ولكن على شبكة الانترنت لا يوجد تملك لاسماء النطاقات ولكن يوكد ايجار لاسماء النطاق ولكن لا يوجد سند ملكية بل يوجد بريد الكترونى لمالك النطاق وهو ما ضمان الملكية الرئيسى فى قوانين الانترنت ولهذا تأكد من اسم نطاق موقعك الالكترونى تم حجزة ببريدك الالكترونى لتظل صاحب الحق فى التصرف فية .

حاول الاختصار قدر المستطاع

كلما كان اسم النطاق او عنوانك الالكترونى سهل وقصير كلما استطاع زوار موقعك كتابتة وتذكرة بشكل دائم ولهذا حاول ان كان اسم شركتك اونشاطك يزيد عن عشرة احرف حاول الاختصار فمثلا اذا كانت الشركة تقدم خدمات الاستضافة وحجز اسم النطاق فسيكون اسم النشاط HOSTING AND RENT DOMAIN NAME فتستطيع اختصار كلمة DOMAIN NAME فى حرقين DN ولست فى حاجة الى كتابة الاسم كاملا .

تعدد الامتدادات يساعد على تجنب التقليد

الامتدادات الاشهر مثل .com & .net هى الاشهر دائما وغالبا ما تقوم الشركات التى تخاف من المنافسة بحجزهما على الاقل لتجنب ان تقوم شركة تريد استثمار اسمك بحجز نطاق فرعى ويستغل نجاح موقعك واسمة ولكن مع تغيير الامتداد ولهذا احرص على حجز اكثر من متداد لحماية اسمك من التقليد .

راجع تاريخ اسم النطاق

اسم النطاق او عنوانك الالكترونى والذى يشبة عنوان مقرك الادارى ولهذا فعند اختيارك لمقر ادارى تحاول ان تعرف من كان يستأجر العقار قبلك وماذا كان نشاطة وكيف كانت سمعتة لانة ان كان سىء السمعة فقد يجلب لك زوار انت لا تغب فيهم او يمنع عنك زوار انت تستهدفهم .

فعلى سبيل المثال اذا كان اسم النطاق يستخدم فى شركة سيئة السمعة او كانت تقوم بالاحتيال على زوارها او قامت بتحصيل مبالغ او استغلال بيانات عملائها بشكل غير قانونى فان هذا سيترك انطباع سىء على زوار الموقع اللذين تعاملوا مع الاسم من قبلك ويمتلكون خبرات سيئة فى التعامل مع اسم النطاق ولهذا فلن يثقوا فى اسم النطاق ثانيتا .

شارك محركات البحث الاهتمام

محركات البحث هى التى ستتعرف على عنوانك الالكترونى وتعرف علية العملاء اللذين يبحثون عنك ولهذا احرص قبل اختيار لحجز اسم النطاق ان يكون الاسم يراعى قواعد محركات البحث وهى عديدة ومنها على سبيل المثال ان محركات البحث لا تفضل استخدام الشرط (-) اكثر من مرتين فى اسم النطاق وغيرها من القواعد التى يجب ان تراعيها .

عملائنا